هل حقا سينتهي العالم إذا اختفى النحل من الكوكب؟


عاد النحلُ منذ عصور بالنفع على الإنسان والنباتات، واعتبره الناس رمزًا من رموز التفاني في العمل. لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو مدَى أهمية هذا المخلوق الصغير وتأثيره على صحة الإنسان وعلى اقتصاد العالم. فماذا سيحدث لو انقرضَ النحل مِن على كوكب الأرض؟
٠ تلف المحاصيلِ الزراعية:
  هناك أنواع عديدة من النحل كنحل العسل، النحل الطنان، والنحل البري إلا أن نحلَ العسل يتواجد حول العالم بكميات أكبر من أنواع النحل والحشرات الملقحة الأخرى مثل الفراشات والطائر الطنان والخنافس.

يعتبر نحل العسل مسؤولًا عن تلقيح نحو (84)٪ من المحاصيل المزروعة للاستهلاك البشري حول العالم. فالعديد من الفواكه والخضراوات المنتجة محليًا والمستوردة من الخارج تتطلبُ التلقيح، ومن أمثلة ذلك: الأفوكادو وفول الصويا، القرنبيط والكرفس وعباد الشمس، والخيار والحمضيات والخوخ والكرْز والتوت البري والبطيخ، وكذلك تلقيح المكسرات كاللوز.
 لذا يمكننا القول إن الأصنافَ الأكثر أهمية في نظامنا الغذائي تعتمد على النحل (والملقحات الأخرى)، كما يتم تلقيح العديد من الأعشاب الطبية والأعشاب المستعملة في الطهي.
لذلك فانقراض النحل سيؤدي إلى اختفاء نسبة مهمة من المحاصيل الزراعية حول العالم مما سيهدد الإمدادات الغذائية ويصبح النظام الغذائي عرضة للخطر.

٠ الخصاص في غذاء الحيوانات:
  تجدر الإشارة إلى أن اختفاء النحل سينتج عنه خلل في منظومة السلسلة الغذائية الطبيعية، لأن نحل العسل له دور كبير في تلقيح كمية مهمة من النباتات والثمار التي تقتات عليها الطيور والثديات.
فالطيور تتغذى على الحبوب والتوت والمكسرات كما أن الثديات تستفيد من الأعشاب التي يتم تلقيحها بواسطة النحل كالبَرسيم الذي يعتبر غذاء رئيسيًا للماشية.
٠ حدوث خلل في الاقتصاد:
  كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) بأن تعرض الملقحات للخطر يشكل تهديدًا للأمن الغذائي. وأضافت بأن ملقحات النحل والملقحات الأخرى أساسيةٌ للاقتصاد العالمي وصحة الإنسان. كما أن كميات من الإنتاج العالمي للغذاء والتي تتراوح بين (235) و(577) مليار دولار بأسعار السوق تعتمد على هذه الملقحات.

كما تشير الدراسات إلى أن النحل لوحده يلقح ثلث ما نستهلكه يوميا ويلعب دورا حيويًا في الحفاظ على النظم البيئية على كوكب الأرض. لذا فاختفاءه سينتج عنه خصاص في ثلث الموارد الغذائية حول العالم.
 بالإضافة إلى الإنتاج الاقتصادي، توفر تربية النحل فرص الشغل وتساند سُبل العيش في الأرياف. كما لها دور هام في الحفاظ على الإنتاج الزراعي وتحسين الأمن الغذائي. لذا فاختفاء النحل سيزيد من نسبة البطالة حول العالم إذ أن هذا الأمر سيعود بالسوء على مربي النحل والعاملين بصناعة المعدات الخاصة بتربية النحل، وأيضا السلع والخدمات المتعلقة بهذا المجال مثل الشمع والعسل وخدمات التلقيح.
نخلص إلى أن النحل يعد أهم ملقح للمحاصيل الزراعية على الكوكب إذ أنه يحافظ على الاقتصاد وعلى توازن النظام البيئي. لذلك فإن انقراضه سيؤدي إلى تدهور النظام البيئي للكرة الأرضية كما سيؤثر سلبًا على الإمدادات الغذائية العالمية.
بقلم: مريم جبو

أكتب تعليقا

أحدث أقدم