دليلك الكامل لاحتراف التجارة الإلكترونية ج( 2)



سلام الله عليكم، أنا بدر، في المقال الأول تطرقت للحديث فقط عن أيامي الأولى وظروف اختيار مجال تخصصي والذي كان التجارة الإلكترونية.
لكي لا أطيل عليكم فأنا أعرف أن العديد منكم هدفه من قراءة هذا المقال هو معرفة كل التفاصيل الخاصة ب المجال، و همهه هو الخروج بفهم أكثر من نقطة تساعده في بدء عمله الخاص أيضا.

قبل التطرق إلى مراحل التجارة الإلكترونية، أريد فقط أن أقول لك بعض الكلمات، بمجرد أنك هنا تقرأ هذه الكلمات فهذا يدُلّ على أنك شخص يستحق كل التقدير، يستحق النجاح و بدون أدنى شك هي فقط مسألة وقت، وسَتصل لكل ما تنويه وتحلم به، صَدّقني أنت تستطيع، فقط سطر أهدافك و أولوياتك و اجعل إيمانك بنفسك قويّا.

 من بين النقط التي أريد أن أشير لها و التي أعلم علم اليقين أنك تذركها، وهي أن النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها، فالعديد من الأصدقاء يتحدثون معي و بعد أن أشرح لهم عملنا، يبدأون بحماس في تلك اللحظة ، و يتوقفون عن العمل في الغد، أتّصل بهم لأعرف السبب ليقتصر جوابهم على "لم يتم توصيل البضاعة، الزبناء لا يلتزمون بطلبياتهم،..الخ" من الاسباب، صديقي أنا أعرفك جيدا أنت هنا تقرأ و تريد التعلّم، و تعلَم أنّ كل عمل لابد أن يواجه بعض المشاكل و العقبات، و في نفس الوقت يتطلب تكيّفا و مرونة للتأقلم معه، أنت الآن تُلاحظ أنني أخبِرك بطريقة غير مباشرة أن الصبر هو السرّ، أنت أيها القارئ الآن في الطريق لِريادة الأعمال، وكونك تسيّر عملا كهذا يعني أنك تسير مشاكل و أزمات، هدفك من خلال تسييرك هذا هو الخروج بها لبر الأمان، و صدّقني أنا أؤمن بك أنك تستطيع، فقط لأنك تطمح لأهداف وأحلام همك الوحيد تحقيقها.

في المقالين الأول والثاني هذا، هدفي هو تحضيرك قدر الإمكان لمعرفة كل ما يخص عملنا، لذلك سأعطيك فكرة الآن عن أهم أربعة مراحل في التجارة الإلكترونية والتي سأتطرق لها بالتفصيل المملّ في المقالات المقبلة،
في التجارة الإلكترونية هناك مرحلة مهمة للغاية وهي
مرحلة البحث عن المنتج والتي تدور فكرتها على طريقة إيجاد منتج تتصف فيه شروط المنتج الناجح والتي سنتطرق لها في المقال المقبل.
المرحلة الثانية وهي مرحلة تحضير معلومات المنتج و الصور لبدأ نَشر الإعلانات التي نشتريها من شركة فايسبوك، وكذلك بعض طرق الإشهار، ( انتظروا مقال هذه المرحلة كذلك) 
المرحلة التالتة، بعد نشر الإعلانات تأتينا طلبات الزوار و العملاء الجدد، نعمل على تأكيدها، وهذه المرحلة تسمى مرحلة تأكيد الطلبيات (انتظروا مقالها).
في المرحلة الرابعة وهي توصيل الطلبيات لعملائنا الجدد وهذه المرحلة تسمى مرحلة التوصيل، سيكون مقالها شاملا لجميع المعلومات، شركات الشحن وطرق اختيار الموزعين وغيرها من معلومات مهمة.

أتمنى أن لا أكون قد قدمت المختصر المفيد، أراكم في المقال المقبل. 
بقلم : بدر الزيناوي

1 تعليقات

  1. سلام بشحال هذه الدورة الخويا ديال تجارة الكترونية انا مزال مبتدئ في المجال

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم