دليلك الكامل لاحتراف التجارة الإلكترونية، الجزء الرابع.






     معكم بدر وهذا المقال الرابع، ضمن مقالات دليلك الكامل لاحتراف التجارة الإلكترونية، في المقال السابق تكلمنا عن أول مرحلة من مراحل التجارة الإلكترونية وهي مرحلة البحث عن منتج وهي مرحلة في غاية الأهمية والتي تحدد المنتج الذي ستعمل عليه طيلة المراحل المتبقية، أي المنتج الذي ستقوم بعمل الإعلانات له على منصة الفايسبوك أو جوجل أو منصة من المنصات الأخرى.
في هذا المقال سأعطيكم فكرة على طريقة القيام بالاعلان، وما الأمور التي تحتاجها لجعل إعلانك رائعا من حيث الشكل أولا، أما المضمون فهو منتجك الذي اخترته.
تعد هذه المرحلة مرحلة تطبيقية بامتياز، لكن ستحتاج لما هو نظري أولا. 

لنفترض أن المنتج الذي اخترته، كان هو هذا المصفّف الرائع (أنظر الصورة) 

هذا المصفف ثمنه بالجملة لا يتجاوز الثمانين درهما في المغرب، نبيعه على الأقل ب مائتي درهم، (بخصوص الأسعار هناك مقال قادم سنتطرق فيه لكيفية تحديد الأسعار) 
بالنسبة لمصفف الشعر ونضرا لطبيعته فعليك اختيار فيديو إعلاني له، وعادة عندما يكون المنتج عالميا ومن صنع شركة معروفة فإيجاد فيديو عنه أمر سهل، ابحث في اليوتيوب وستجد العشرات من الفيديوهات، بعد اختيار الفيديو، نقوم بعمل ورقة تعريفية لذلك المنتج، وفي هذه الورقة نكتب ما يلي:
اسم المنتج - سعره في السوق بالجملة - سعره في السوق بالتقسيط - الفئة التي تشتريه - عمرها - المدن التي تريد أن تبيعه فيها..

في الورقة التعريفية تكتب أيضا ميزات هذا المنتج و تحاول أن تحضر وصفة تسويقية للمنتج، انتبه قلت وصفة تسويقية ولم أقل وصفة فقط، لذلك نقوم بوضع سلسلة من الأسئلة العملية التي تساعدنا على صياغة الوصفة.

ماهي المشكلة التي يحلّها المنتج؟ 
ما اسم المنتج و ميزاته؟
و ثمن المنتج؟
إليك هذا التطبيق على نفس المنتج الذي اخترنا،
(في السوق الإلكتروني المغربي) 
واش كتعاني من مشكل تشبك الشعر؟ واش محتاجة تكوني بشعر مصفف وجذاب؟ اليوم جبنا ليك هاد المصفف العالمي
أكتر من 1000 شخص اشتراه فأقل من شهر، الثمن فقط ب 215 درهم.
التوصيل مجاني لحد باب منزلك و الدفع عند الاستلام حتى تشوفي أمانتك🎁. 


هنا قد أعطيت للزبون بشكل واضح وبسيط، حلا للمشاكل التي يعاني منها، وكذلك فكرة عن كيفية توصله بطلبه في حالة قام بتقديم طلبه.
كل ما شرحته الآن يسمى بالوصف التسويقي، ويعرف ب Adcopy، بعدها نقوم برفع الإعلانات. في المغرب نشتري الإعلانات من شركة الفايسبوك حيث تعد هذه المنصة الأكثر إرباحا والمدرة لأكبر عدد من طلبات الشراء. 

كيف نقوم بذلك؟
عندما تقوم بوضع ورقة تعريفية على المنتج فإنك تحدد كل ما ستعمل به في هذه المرحلة.
لنفترض ذاك المصفف، من سيشتريه في نظرك؟
حتما ستشتريه فتاة عمرها ما بين العشرين و الخامس و الأربعين سنة، أنت هنا حددت الفئة المستهدفة، طيب قل لي كذلك ما المدن الأكثر استهدافا؟ وبما أنك مبتدئ فأنصحك أن تبدأ في مدينتك أولا.



عند تحديد كل هذا تأتي للفايسبوك، هناك وسيلة إشهار أو شراء الإعلانات.
تضبط الجنس : فتيات، العمر :مابين 20 و 45 هم فقط من أريدهم أن يشاهدوا إعلاني، المدينة: أريد فتيات مدينتي فقط. حينها الفايسبوك يأخد شروطك بعين الاعتبار وعند مراجعة إعلانك وقبوله ستجد أنه احترم تلك الشروط، جميع المنصات تعمل بنفس المفهوم. 
- كنت أضيع الكثير من الوقت فقط في التسلية و الشاط ، الآن أستغله في جني المال-
بعد إطلاق إعلانك، تأتيك الطلبات، حينها تأتي مرحلة تأكيد الطلبية، وهذه المرحلة سنتطرق لها في المقال المقبل، انتظرونا.

بقلم : بدر الزيناوي

أكتب تعليقا

أحدث أقدم